تعرّف على أبرز المعلومات حول العقار وخصائصه!
يمكن تعريف العقار على أنه أي شيء لا يمكن نقله أو تحريكه من مكان لآخر، ويشمل العديد من الأمثلة كالمنازل والطرق، وملاحق المباني، والأسوار، كما ويعرف العقار على أنه كل ما يمثل أصلا مستقرا في موقعه سواء كان في الأرض نفسها أو في التربة أو المباني، بحيث لا يمكن نقله من مكان لآخر دون إمكانية تعرضه للتلف، أما العقار الحر فهو ملك خالص الملكية له دخل سنوي دائم يسمى ريع.   خصائص العقار يوجد خصائص معينة لأي عقار تميزه عن غيره، وتجعله أكثر ملائمة لاحتياجات المشتري، ويمكن تلخيص أبرز تلك الخصائص على النحو الآتي:
  • موقع العقار
حيث يمكن تخصيص العقار بحسب موقعه، مثلا في حال وقع العقار على شارع رئيسي أو جانبي، وهل هو قريب أو بعيد من الشارع، بالإضافة إلى المسافة بينه وبين أماكن توافر الخدمات مثل المؤسسات الحكومية والخدماتية، فهذه العناصر جميعها تؤثر على سعر وخصائص العقار.  
  • العرض والطلب
حيث تتأثر قيمة الوحدة أو العقار بحسب العرض والطلب عليها، فمثلا قله العرض عن الطلب تعني أن هناك نقصا في مستوى تلبية الاحتياجات، الأمر الذي يؤدي لرفع قيمة العقار.  
  • احتياجات المشتري للعقار
تعزز احتياجات المشتريين من قيمة العقار بالنسبة للعقارات الأخرى، حيث تختلف احتياجات الأسر الكبيرة عن تلك لدى الأسر المكونة من فردين فقط مقبلين على الزواج مثلا، فهذا كله يؤثر على خصائص العقار وسعره.  
  • الاختلاف والتنوع
تختلف العقارات وتتنوع بشكل كبير فيما بينها بالنسبة للمشترين، فمثلا هناك فرق في المساحة أو التصميم أو الموقع أو السعر، فهذا كله ينتج تنوع كبير في العمارة السكنية الواحدة مثلا، بحيث تحتوي على أكثر من شكل او نموذج يتناسب مع الاحتياجات المختلفة للمشترين.  
  • الترويج والتسويق
يختلف التسويق أو الترويج للعقار بناء على قيمته في السوق، وبحسب احتياجات السوق أيضا، وطرق التسويق له.  
  • الندرة
تعني الندرة أن عدد العقارات محدودة لذا فإن قيمتها ستزداد إذا كان هناك طلب قوي عليها في المنطقة.  
  • التعديل
يمكن أن تغير التعديلات التي تحدث على قيمة العقار من قيمته إما إيجابا أو سلباً.